منتديات زمن العزه الجديده
مرحبا بكم فى منتديات زمن العزه
منتديات زمن العزه الجديده
مرحبا بكم فى منتديات زمن العزه
منتديات زمن العزه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زمن العزه الجديده

منتديات اسلاميه ثقافيه تعنى بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البيت وجماعة الأقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
مدير
ebrehim


عدد المساهمات : 2239
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

البيت وجماعة الأقران Empty
مُساهمةموضوع: البيت وجماعة الأقران   البيت وجماعة الأقران Emptyالإثنين 07 مايو 2012, 13:22

البيت
المسلم هو المسؤول الأول عن الفرد المسلم ، يرعاه في طفولته ، ويشرف عليه في شبابه
، ومن واجبات البيت المسلم توفير الصحبة الصالحة لأولاده ، وبناته ، لأن الرفقة
مرحلة ضرورية لابد منها ، فإما أن يلتحق الشاب برفقة حسنة ، أو رفقة سيئة ، لذا
وجب على الآباء والمربين توفير الرفقة الصالحة لأولادهم وبناتهم ، (( فعن أنس رضي
الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الصبيان ، فأخذه
فصرعه فشق عن قلبه ... الحديث )) ([1]) ، وكان صلى الله عليه وسلم إذا شاهد مجموعة من
الأطفال يلعبون فلا يفرقهم ، ولا يفسد عليهم لعبهم ، بل إنه يشجعهم على هذه الروح
الجماعية ومتابعة اللعب ([2])
.


فلا بد إذن
للطفل من صحبة ، فإذا أحسن الوالدان اختيار الصديق الصالح لطفلهما فسيأتي الخير إن
شاء الله ، وإن الوالدين مطالبان بتأمين الصديق الصالح لطفلهما يحادثه ويسامره ويلعب
معه ، كما أنهما مطالبان بتأمين الطعام الحلال للطفل لينشأ جسمه في الحلال ، وينبت
لحمه بعيداً عن السحت ([3])
.


ومن الأمور
التي ينبغي على المربي أن يلحظها ، ويهتم بها ، ويسعى جهده في تحقيقها : ربط الولد
بأربعة أصناف من الأصحاب وهم :


صحبة البيت
، والحي ، والمسجد ، والمدرسة أو العمل . ويقصد بصحبة البيت صحبة الأخوة والقرابة
، وهم أول من يكتسب منهم ، ويأخذ عنهم ويرتبط بهم ، وصحبة الحي من أولاد الجيران
في المسكن ، وصحبة المسجد من الأولاد الذين اعتادوا صلاة الجماعة والجمعة وحضور
الدروس في مسجد الحي ، وصحبة الحي وصحبة المسجد متلازمتان لاتنفك إحداهما عن
الأخرى ([4]) .


وقد يهتم
الأبوان بأطفالهما الصغار ، ثم يختلط هؤلاء الأطفال بأقرانهم في الحي والمدرسة
فيضيعون ويضيع جهد البيت الذي بُذل لهم ، لأن مرحلة الشباب منعطف هام في عمر الفرد
، قد تدعم الجهود المبذولة في الطفولة ، وقد تبعثرها وتنسفها .


ولكي نصل
إلى الرجل المسلم ، والمرأة المسلمة ، السويين على فطرتهما ، يجب ان نوفر لكل
منهما طفولة سوية ، وصحبة صالحة ، حتى يصل الفرد المسلم إلى مرحلة الرشد بسلام .


وإذا كان
البيت المسلم يقدم كل ما يحتاجه الطفل قبل المدرسة ، فإن البيت يعجز وحده عن توفير
البيئة المسلمة ، ولابد من جهود كبيرة يبذلها البيت المسلم ، وتخطيط إسلامي تربوي
هادف من أجل ذلك ، وهذا عرض موجز لما ينبغي على البيت المسلم من أجل توفير صحبة
صالحة لأولاده وبناته .


1- لابد
للأب المسلم والأم المسلمة من معرفة مبادئ علم نفس النمو ، ليتضح لهم أهمية الرفقة
الصالحة ، وصفاتها ، وأول ما ينبغي على الأب والأم فعله مصاحبة الأب للولد الشاب ،
ومصاحبة الأم لابنتها الشابة ، والمثل الشعبي يقول : (( إذا كبر ولدك خاويه
)) . فإذا وصل الطفل إلى الثالثة عشر
عاماً ، ينبغي على الوالد أن يغير معاملته ، لأن ولده لم يعد طفلاً ، ولا يعامله
كطفل : كالخوف الزائد عليه ، وعدم السماح له بالخروج من البيت ، والتدخل في شؤونه
الخاصة ... الخ ، عندئذ يهرب الطفل من والده وينظر إليه على أنه سلطة عليا تهدده
دوماً وتلاحقه بالمراقبة ، ويبحث الطفل عندئذ بسرعة عن أقران خارج الأسرة ، وسوف
تتلقفه أول جماعة أقران يصادفها .


وينبغي على
الأم أن تصاحب ابنتها ، وتغير معاملتها معها لأنها لم تعد طفلة ، وعندئذ قد تصاحب
البنت أمها ، وتتشرب منها سلوكها كصديقة ، بعد أن تشربته منها كأم .


( وسبيل
المربي إلى صيانة فتاه وفتاته عن أقذار الجاهلية الدنسة لن يكون سهلاً ، ووسيلته
هي تعميق الإحساس بالله ، ووسيلته كذلك أن يكون (( صديقاً )) لمن يربيه ، وأن يجعل
الصلة التي تربطه بالبيت أقوى وأثقل من الصلة التي تربطه بالمجتمع ، وأن تكون صلة
المودة بين الولد وأبيه ، وبين الفتاة وأمها كافية (( للمكاشفة )) التي يمكن عن
طريقها تصفية الضغط الزائد عن الحد .. ) ([5])
.





2- التخطيط
المسبق :


ويتضمن هذا
التخطيط عدة جوانب منها :


أ-
الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة ، والطفولة الهادئة ، فالطفولة السوية تؤدي إلى
مراهقة سوية .


ب- تحذير
الأولاد من الرفقة السيئة ، ومن وسائل ذلك تحفيظ الأولاد الآيات والأحاديث التي
تحذر من قرين السوء .


ج- الإقامة
في بيئة صالحة ، وقد يترك الأب المسلم دولة وعملاً ثم يهاجر إلى بلد صالح ، كما
فعل بعض الإخوة المسلمين الذين عاشوا في أوربا وأمريكا حتى إذا اقترب أولادهم من
المراهقة تركوا أوربا ، وتركوا عملهم فيها ، ومنهم من كان مديراً لمستشفى كبير ،
ويشغل منصباً هاماً ، تركوا ذلك كله ، لأن بقاءهم هناك سيضيع أولادهم وبناتهم ،
وستضيع الجهود التي بذلوها لهم في الطفولة .


وينبغي على
البيت المسلم أن يضع هذا الهدف في أول الأسباب التي يحدد مكان إقامته على ضوئها .
قبل الراتب والتجارة والوظيفة ، فمسؤولية الوالدين عن تربية الأولاد مسؤولية
دنيوية وأخروية ، ولا يعادلها الراتب أو التجارة أو أية مكاسب دنيوية .


ومن نعم
الله عزوجل على الباحث أن أكرمه بالإقامة مع أسرته في المدينة المنورة ، وكان ولده
الأكبر آنذاك في الحادية عشر من عمره ن وهكذا ترعرع معظم اولاد الباحث وبناته في
أفضل بيئة في العالم المعاصر – حتى اليوم – ويدعو الله أن يحفظ أطفاله الصغار
ويهيئ لهم ما هيأ لأشقائهم ، إنه كريم رحيم . وبعض الأسر المسلمة تهاجر من بلد إلى
آخر ، وقد تتحمل بعض الجهد والمشقة في ذلك ، من أجل تأمين البيئة الصالحة لأولادها
وبناتها .


3- عندما
يهاجر البيت المسلم من بلد إلى آخر ، بحثاً عن البيئة الصالحة ، مما لا شك فيه أن
ينتقي أفضل الأحياء ، وأقرب المساكن إلى المسجد ، وأن ينتقي الجوار قبل الدار ،
ويرضى بالشقة المتواضعة مع الجيران الصالحين ، ويرفض ( الفيلا ) الواسعة في الحي
المتفرنج .


4- للمسجد
أهميته في التربية ، وبعض المساجد تفيض بالحركة والنشاط ومثل هذا المسجد تكثر حوله
الأسر المسلمة ، وجماعة تحفيظ القرآن من أساسيات المسجد ، وكلما كان معلم القرآن
ناجحاً في مهمته ، زادت أهمية المسجد ، وزاد الراغبون في السكن حوله .


5- ينبغي
على الأب المسلم أن يبحث عن المدرسة المسلمة إن وجدت ، أو على الأقل يبحث عن
المدرسة التي لا تهدف إلى تدمير عقيدة الطلاب وسلوكهم ، وفي الوقت الراهن توجد
مدارس خاصة قليلة جداً ، أو شبه نادرة لها أهداف إسلامية ، ومثل هذه المدارس على
الأقل لا تعمل عامدة على تخريب عقيدة الطلاب وسلوكهم ، ويتوقع الباحث أن تقوم في
السنوات القادمة القريبة مدارس خاصة إسلامية ، سوف تقوم بهدف إعداد جيل مسلم .


وينصح
الباحث الأب المسلم بإرسال أولاده إلى المدرسة المسلمة مهما كانت بعيدة عن البيت ،
أو يسكن في الحي المجاور لهذه المدرسة ، وليجتهد الأب المسلم في توفير القسط
المدرسي ، ولو وفره من ثمن الطعام والشراب ، لأن المدرسة المسلمة سوف تكمل ما قام
به البيت المسلم ، ومن ثم يمر الفرد المسلم عبر مرحلة الطفولة والمراهقة بسلام ،
ويصل إلى مرحلة الرشد ، ليكون رجلاً مسلماً قوياً في دينه وعقله ، وروحه وجسمه .


وعندما لا
تتوفر المدرسة المسلمة ، فابحث – أيها الأب المسلم – عن المدرسة الجيدة ، وهناك
علاقة بين المدرسة والحي ، ومدير المدرسة ، والمدرسين العاملين فيها .


ولاتنس –
أيها الأب المسلم – أن الاختلاط شر ، ومخالف للتربية الإسلامية ، حتى في الروضة
والمرحلة الابتدائية ، لأن الهدف من الفصل بينهما في الروضة ، هو ترسيخ سلوك عدم
الاختلاط منذ الصغر ، لأن الاختلاط مجمع الشرور والفساد الذي يلحق بالمجتمع ، وقد
أخرج الشيخان رحمهما الله عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : (( إياكم والدخول على النساء )) فقال رجل من الأنصار : يا رسول
الله أفرأيت الحمو ؟ قال : (( الحمو الموت )) ([6]) ، أي لا يجوز لشقيق الزوج الدخول على
زوجة أخيه أو الخلوة بها .


والفصل بين
الجنسين صفة أساسية من صفات المجتمع المسلم ، يجب تأصيلها في نفوس الأطفال وسلوكهم
منذ نعومة أظفارهم ([7]) .


وقد يبدو
الأمر صعباً لأول وهلة ، فانتقاء الحي المناسب ، والمسجد النشيط والمدرسة المسلمة
، لكن الصعوبة تتبدد مرة واحدة عندما تتعاون عدة أسر مسلمة على السكن في حي واحد ،
ومن ثم توفير حافلة صغيرة لنقل عشرات الأطفال إلى المدرسة الفضلى ، والمسجد الأفضل
، وهكذا تحل هذه الحافلة ثلاث صعوبات مرة واحدة ، هي الحي المسلم ، والمدرسة
المسلمة ، والمسجد الحركي ويعتقد الباحث أن تعاوناً بين الأسر المسلمة ، بدأ يظهر
على الوجود ، وأن مرحلة بناء المؤسسات الاجتماعية المسلمة على قدم وساق في العالم
الإسلامي .


6-
المتابعة غيرالمباشرة :


بعد
التخطيط المسبق ، وهو توفير البيئة الصالحة من مسجد وحي ومدرسة ، كي ينتقي الفتى
أفراد جماعته من هذه البيئة الصالحة ، يستطيع البيت المسلم توجيه دفة الانتقاء
بشكل غير مباشر على النحو التالي :


أ- يقوم
البيت المسلم بزيارات إسلامية إلى بيوت مسلمة وتتلخص الزيارة الإسلامية بما يلي :


1- زيارة
هادفة ، مدروسة بين البيتين ، بحيث يوجد أقران في البيتين .


2- يجلس
الذكور منفصلين عن الإناث ، ويشغل بعض وقت الزيارة بشيء من الذكر كتلاوة القرآن ،
أو موعظة قصيرة .


3- يسعى
الأبوان ، والأمّان ، إلى انفراد البنات مع البنات ، والأولاد مع الأولاد ن
ويخططون لذلك بشكل غير مباشر ، ويحرص البيت المسلم أن لا يقوم بزيارات عائلية إلى
بيوت مضطربة ، أو مهزوزة ، ويحرص على زيارة الدعاة المسلمين ، والداعيات المسلمات
، للاستفادة من سلوكهم مع أولادهم في البيت .


ب- تقوم
عدة بيوت مسلمة منتقاة برحلة مشتركة ، على أن يكون الفصل بين الجنسين متوفراً ،
كأن تخرج كل أسرة بسيارتها وإن تعذر ذلك فلينقل الذكور كلهم بسيارة ، والنساء
بسيارة أخرى ، وفي الحديقة يجلس الرجال بعيدين عن النساء ، بحيث يجتمع الآباء
والأولاد ، كما تجتمع الأمهات والبنات .


ولابد من
تخصيص وقت من الرحلة للذكر كتلاوة القرآن ، أو تذاكر الحديث ، أو موعظة قصيرة ،
وقد تؤدى الصلاة خلال الرحلة جماعة للرجال ، وتصلي النساء في ستر عن الرجال إن
أمكن .


ج- يجمع
أحد الآباء أقران ولده ويصحبهم إلى رحلة ، أو إلى البرية من أجل كرة القدم ، ولابد
من تخصيص وقت لذكر الله عزوجل ، ومدارسة الحديث ، والموعظة ، ويفضل أن يتناول
الأولاد الفطور أو الغداء معاً ، وقد يصلون جماعة . وربما اجتمع عدة آباء مع أولادهم
الذكور في مسبح ، لممارسة السباحة ، وتناول طعام الفطور ، وتحصيص وقت للذكر أيضاً
كتلاوة القرآن ... كما تجتمع الأمهات مع البنات عند إحداهن في مناسبة ما ، ولابد
من تخصيص وقت للذكر ومدارسة الحديث ، والموعظة .


ويذكر
الباحث أن هذه الزيارات الإسلامية أو الرحلات والنزهات المسلمة ، نشاط اجتماعي
إسلامي هادف ، لابد من تمييزه عن اللهو والترف ، وتنقيته من الغيبة والنميمة وسائر
أنواع السلوك الجاهلي .


د- دعوة
أصحاب الولد ( أقرانه ) الصالحين إلى البيت ، خلال مناسبة ما ، وإكرامهم ، وحث
الولد على دعوتهم إلى المنزل ، وكذلك تدعو الأم ( صاحبات ) ابنتها وتكرمهن ، وتقدم
لهن العون والمساعدة إن لزم الأمر . وهذا تشجيع غير مباشر لتوطيد العلاقة مع هؤلاء
الأقران الصالحين .


هـ - يطلع
المربي ( الأب والأم ) على أوضاع المتربي ، من حيث صداقاته دون علمه وإحساسه ،
لأن المراهقين يرفضون الملاحظات المباشرة
، ويمقتون الرقابة . ويتدخل المربي بشكل غيرمباشر إذا لاحظ ميل ولده إلى أقران
السوء ، وقد يحسم الأب الأمر بتبديل الحي ، أو المدرسة ، أو البلد كله للتخلص من
أقران السوء ، إذا رأى ولده يميل إليهم . ويسأل الأب الحصيف – والأم الحصيفة –
ولده عن أسماء رفاقه في المدرسة ، وقد لا يسأل ولده ، وإنما يذهب إلى المدرسة
ويتعرف على أسمائهم ، ثم يبحث عنهم وعن سلوكهم في المدرسة والحي ، ويحاول التعرف
على أسرهم ، فإن آنس خيراً ، حمد الله وشكره ، وإن لمس غير ذلك ن يجب عليه التدخل
بسرعة ليحسم الموقف بتغيير المدرسة أو الحي أو البلد كله إن لزم الأمر ، لأن
الموقف خطير جداً ، ويتوقف عليه مستقبل ولده في الدنيا والآخرة .


7-
الاستعانة بذوي الخبرة : كأن يلجأ الأب إلى مدرس داعية ، ويوصيه بالاهتمام بولده ،
ويوثق صلة ولده بهذا المدرس كأن يرسل هدية صغيرة ( كتاب مثلاً ) للمدرس مع ولده ،
أو يزوره مع ولده في البيت ، أو يلجأ إلى إمام المسجد أو مدرس القرآن ، أو قريب
كالإبن الكبير ، أو عم أو خال إذا لمس ميلاً من ولده إليه ، ليتعاون معه في توجيه
ولده بشكل غير مباشر نحو الرفقة الصالحة ، وإبعاده عن رفاق السوء.


8- يحرص
الأب المسلم على إرسال أولاده إلى المراكز الصيفية الإسلامية ، لأن هذه المراكز –
كما هي في بلدان الخليج اليوم – تجمع خيرة الشباب المسلم ، وإرسال الولد إليها ،
يعني وضعه في بيئة صالحة لينتقي منها أفراد جماعته ، ويتخذ منهم أصحاباً وخلاناً
له . ولهذه المراكز فائدة وقائية أيضاً ، وهي إبعاد الأولاد عن الشوارع حيث
الأولاد الأقرب إلى الشر والذين أهملهم أهلهم وأهملوا متابعتهم ، فكونوا جماعات
سوء ، تقضي معظم أوقات فراغها في الشوارع .












101- رواه الحاكم في مستدركه وقال صحيح الإسناد وأقره الذهبي .






[2] - محمد نور سويد ، ص 345 .






[3] - المرجع نفسه ، ص 345 .






[4] - عبدالله علوان ، ص 863
وما بعدها بتصرف .






[5] - محمد قطب ، ( 2 – 240 )
.






106- اللؤلؤ والمرجان ، (1403) .






107- ينصح الباحث بالعودة إلى كتاب خطر التبرج والاختلاط للأستاذ
عبدالباقي رمضون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pride.canadian-forum.com
 
البيت وجماعة الأقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسجد وجماعة الأقران
» جماعة الأقران
» جماعة الأقران
» فقهاء أهل البيت
» من البيت إلى المسجد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زمن العزه الجديده :: && مـــنـــتـــديـــات الــمـرأة الــمـــســلــمــة والأســـرة والـطفل && :: مـــنـــتـــديـــات الــمـرأة الــمـــســلــمــة والأســـرة والطفل :: الشباب-
انتقل الى:  

يا ودود يا ودود يا ودود .. ياذا العرش المجيد .. يا مبدئ يا معيد .. يا فعالا لما يريد .. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك .... وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك .. وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء .. لا إله إلا أنت .. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ... استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وذرية صالحه .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب ... وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات ... الأحياء منهم والأموات .. اللهم من اعتز بك فلن يذل .. ومن اهتدى بك فلن يضل .. ومن استكثر بك فلن يقل .. ومن استقوى بك فلن يضعف .. ومن استغنى بك فلن يفتقر .. ومن استنصر بك فلن يخذل .. ومن استعان بك فلن يغلب .. ومن توكل عليك فلن يخيب .. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع .. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم .. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ً... وكن لنا معينا ومجيرا .. إنك كنت بنا بصيرا .. يا من إذا دعي أجاب .. يا رب الأرباب .. يا عظيم الجناب .. يا كريم يا وهّاب .. رب لا تحجب دعوتي .. ولا ترد مسألتي .. ولا تدعني بحسرتي .. ولا تكلني إلى حولي وقوّتي .. وارحم عجزي .. وأنت العالم سبحانك بسري وجهري .. المالك لنفعي وضري ... القادر على تفريج كربي .. وتيسير عسري .. اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين .. وتوفنا مسلمين تائبين ... اللهم ارحم تضرعنا بين يديك .. وقوّمنا إذا اعوججنا .. وكن لنا ولا تكن علينا .. اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم .. أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابه .. يا من إذا سأله المضطر أجاب .. يا من يقول للشيء كن فيكون ... اللهم لا تردنا خائبين .. وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين .. اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين .. ولا ضالين ولا مضلين .. واغفر لنا إلى يوم الدين .. برحمتك يا أرحم الرحمين .. أستغفر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ربنا آتنا في الدنيا حسنة... وفي الآخرة حسنة... وقنا عذاب النار اللهم إني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم .. واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها مغفرتك بلا عذاب .. وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها زهو جنانك .. وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك .. اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. اللهم حرم وجه كاتب و قارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها على النار واسكنهم الفردوس الاعلى بغير حساب .. اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ,, يارب اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة وأخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

قاطعوا المنتجات الدنماركية

.: انت الزائر رقم :.

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» دورة معايير قياس فعالية الموارد البشرية على الأداء التنظيمي ضمن أطر العمل -دورات الموارد البشرية والتدريب في القاهرة #
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 16:21 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة قياس فعالية الموارد البشرية وآليات تحليلها -تعقد في القاهرة #شرم الشيخ #اسطنبول #ITR
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 16:18 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة قياس فعالية الموارد البشرية وآليات تحليلها -تعقد في القاهرة #شرم الشيخ #اسطنبول #ITR
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 16:16 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة طرق إدارة الموظفين وتنظيم علاقات العمل-دورات -فى الموارد البشرية والتدريب
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 16:12 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة طرق إدارة الموظفين وتنظيم علاقات العمل-دورات -فى الموارد البشرية والتدريب
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 16:07 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة مهارات التحدث والإلقاء-دورات -الموارد البشرية والتدريب
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 16:01 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة الأساليب الحديثة في إدارة فرق العمل الجماعي-دورات-الادارة والقيادة #مركزالتدريب الدولي itr
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 15:46 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة العلاقات العامة الدولية والمراسم , البروتوكول والمناسبات-دورات- فى الادارة والقيادة #مركزالتدريب الدولي itr
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 15:40 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة الكفاءة فى التفكير الإستراتيجى وتحليل الأعمال وبناء العلاقات- ورشة عمل فى الادارةوالقيادة
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 15:34 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة الإتصال الفعال والمهارات الشخصية-دورات-فى القيادة
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 15:25 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة القيـادة التنفيذيـة و تقييم وتحليل التحديات والتخطيط الاستراتيجي-دورات-فى الإدارة والقيادة
البيت وجماعة الأقران Emptyاليوم في 15:16 من طرف مركز التدريب ITR

»  افضل فني نجار بالرياض 20% خصم
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 16:55 من طرف layansherief

»  افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 20% | الفتح كلين
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 15:19 من طرف layansherief

»  افضل شركة تنظيف منازل بالرياض مجربه | الفتح كلين سيرفيس
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 14:50 من طرف layansherief

»  افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم |
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 14:23 من طرف layansherief

» افضل شركة تركيب ستائر الكويت بخصم 13% | دليل شقردي
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 13:50 من طرف layansherief

» افضل فني صباغ جدران بالكويت بخصم 20% | دليل شقردي
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 13:34 من طرف layansherief

» شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت بأعلى سعر | دليل شقردي
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 13:18 من طرف layansherief

» كراتين نقل العفش الكويت بخصم 20% من دليل شقردي
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 12:58 من طرف layansherief

» افضل فني المنيوم بالكويت بخصم 20% | دليل شقردي
البيت وجماعة الأقران Emptyالأربعاء 24 أبريل 2024, 11:56 من طرف layansherief