منتديات زمن العزه الجديده
مرحبا بكم فى منتديات زمن العزه

منتديات زمن العزه الجديده

منتديات اسلاميه ثقافيه تعنى بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامساك والغازات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
مدير
avatar

عدد المساهمات : 2239
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

مُساهمةموضوع: الامساك والغازات    السبت 12 نوفمبر 2011, 15:33



يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى

الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع

كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب

المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث

وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي

تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات ويقوم الجسم

بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب

تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن




والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو

الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون

وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء

عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو

المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة

ومرة بعد انتهائها واحياناً يكون وجود الهواء في البطن

لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو

الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في

حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن

أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه

جلطة قلبية




ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة

من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء ويجب

عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب

المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة


الاعشاب

هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية

لعلاج تطبل البطن؟


- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد

غازات البطن، مثل


- اليانسون ANISE:

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات

والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى

لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد

ويصفَّى ويشرب بعد الأكل




- البابونج Chamomile:

يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان

حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص

ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار

وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً

ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم




- ماء زهر البرتقال Orange flower water :

يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث

يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب

ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو

مفيد جداً لطرد الغازات




- الشبث Dill :

الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة

شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم

يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي

ويؤكل الشبث




- الحلبة Fenugreek:

تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة

والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة

خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد

الفطور ومرة أخرى بعد العشاء




- الكزبره Coriander :

تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة

كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك

وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور

بغازات في البطن




- الكمون Cumin:

يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح

والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع

في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق

ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف

ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة)

وذلك لمدة اسبوعين كاملين




- الكراويه CARAWAY:

تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن

حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء

المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين

في اليوم




- البردقوش Origanum:

ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل

لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً

ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق

ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة كما يمكن

استعمال عطن طازج من البروقوش




- ثمار العرعر Junper fruit:

تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها)

أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع

حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة

من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة

10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام




- حشيشة الهر catnip:

وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم

مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن

تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء

كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب

بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام




- زيت الزيتون olive oil:

يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث

يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون

كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت

خلال الأكل




- العنبروت papaya:

لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل

من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر

من الفواكهة المنعشه




- الزعتر Thyme:

لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات

الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى

ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب

بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية




- العسل Honey :

لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم

العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها

كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة

عسل بعد الوجبات




- القرنفل Clove:

يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية

في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم

المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات

والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي

ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات

في اليوم أي مرة بعد كل وجبة











- القرفة Cinnamon:

يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ

آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو

الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية

وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب

مرة واحدة بعد الغداء




- الزوفا Hyssop:

وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات

بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات

ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق

ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام

المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك




- حشيشة النحل " مليسا " lemon balm:

وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر

والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية

لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية والطريقة ان يؤخذ

ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات

وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام




- القنطريون العنبري Blessed thistle:

وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات

وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان

تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء

كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة

بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء




- حشيشة الليمون lemon grass:

وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق

والزيت العطري تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج

المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل

آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على

وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على

نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب




- حصا البان Rosemary:

وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء

النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز

الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية

والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب

ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف

ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء




نصائح عامة

- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً

حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في

غازات البطن

- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ

- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون

- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين

بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم

الطعام المنوط بها هضمة

- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات

الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم

ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء

والحكمة ام الدواء" كما أن هناك مقولة أخرى هي

"ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه"






فوائد وتعليمات لمرضى الانتفاخ



1- الانتفاخ هو الشعور بعدم

الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازات أو الهواء داخل

المعدة أو الأمعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب فى حركتها

- ويمكن طرد الغازات من المعدة عن طريق الفم فى صورة

( تجشؤ ) أو من الأمعاء عن طريق فتحة الشرج فى صورة

(ريح (


2- فاذا لم يتم اخراج الهواء

من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الأمعاء خلال

10 - 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج فى صورة ريح خلال

ثلاثين دقيقة


3- تجنب ابتلاع الهواء، ويجب

أن تعلم أن أكثر أسباب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى

اضطراب عصبى يؤدى الى حدوث هذا العرض، وكلنا نبتلع كميات

متفاوتة من الهواء بطريقة لاارادية مع الطعام أو الشراب،

ولكن الطرق الغريبة أو الشاذة للأكل أو الشرب قد تؤدى

الى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، وعلى سبيل المثال

فان كمية كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام

والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة أو شربها

من الزجاجة مباشرة وكذلك أثناء التدخين - كما أن يتم

مص أو ارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن أو فرد

الرقبة أو جذب الحنجرة للأمام، ويمكن فى هذه الحالة

اخراج الهواء مباشرة فى صورة تجشؤ مرتفع الصوت وفى هذه

الحالة نجد المريض يتجشأ فى الصباح الباكر بينما المعدة

فارغة - وأخيرا يجب أن تعلم أن ابتلاع الهواء يحجب أعراض

بعض الأمراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة

وأمراض القولون والمرارة


4- تصحيح العادات الخاطئة للطعام

مثل ملء المعدة وتناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية

على الغازات وتناول الوجبات النباتية المتبلة التى تحتوى

على كمية كبيرة من الفضلات


5- يجب علاج الأمراض العضوية

مثل القرحة الهضمية والدوسنتاريا الأميبية والطفيليات

المعوية


6- عادة ما تكون المعدة فارغة

بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، أما فى حالات انسداد

الفتحة البوابية للمعدة فإن الطعام قد يبقى فيها لفترة

طويلة حيث يحدث التخمر ولذلك يجب علاج هذه الحالات لمنع

حدوث الانتفاخ


7- أن وجود الغازات فى الأمعاء

قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات

غير الممتصة التى تبقى فى القولون مثل البقول والحبوب،

والخضروات المورقة الغنية بالسليلوز التى يؤدى تخمرها

الى اطلاق ثانى أوكسيد الكربون والميثان، كما أن تعفن

البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يؤدى

الى انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر - ومن المعروف

أن البقوليات تحتوى على مواد توقف عمل بعض الانزيمات

الهاضمة للبروتينات مما يؤدى الى تراكم كميات من البروتينات

غير المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن

طريق طهو البقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد

المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة ويؤدى تناول البقوليات

غير المطهية جيدا الى حدوث انتفاخ شديد، كما أن الأطعمة

المقلية ليست سهلة الهضم وتمر الكربوهيدراتات والبروتينات

غير المهضومة فى القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل البكتيريا

منتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات

الناتجة عن البقوليات بتعاطى بعض العقاقير المضادة لنمو

البكتيريا أو أحد المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا

المعوية


8- تجنب تناول المسهلات والملينات

القوية لأنها تسبب حركة سريعة فى الأمعاء الدقيقة تؤدى

الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر

والتعفن، كما أن الامساك وركود محتويات القولون يزيد

من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى

المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ

معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى

الى الانتفاخ


9- ينصح فى بعض الأحوال بتغيير

نوعية بكتيريا الأمعاء عن طريق تناول أطعمة تحتوى على

بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب أو الزبادى وذلك

بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوء

بالفشل عادة حيث أن باقى الأطعمة تلعب دورا أساسيا فى

نمو الأنواع المختلفة لبكتيريا الأمعاء - ويزيد الانتفاخ

فى حالات الإصابة بالطفيليات المعوية كالأميبا والديدان

خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الألبان والتوابل

والخضروات الليفية


10- محاولة انقاص وزن الجسم

حيث أن البدانة تكون مصحوبة عادة بانتفاخ الأمعاء وننصح

هؤلاء المرضى بتقليل كمية السعرات الحرارية التى يتناولونها

لانقاص وزن الجسم وتقليل الانتفاخ


11- اذا كان الريح كريه الرائحة

نتيجة لتعفن البروتينات فى الأمعاء فانه يجب الاقلال

من تناول منتجات اللحوم والبيض الى أدنى حد ويستحسن

استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناول الأرز

والبطاطس بكميات صغيرة أما الخضروات الليفية كالكرنب

فيمنع تناولها، كذلك يجب تجنب الأطعمة المقلية


12- عادة يضاف الثوم الى الغذاء

لاعطائه طعما شهيا بالاضافة الى أنه له خاصية ايقاف

نمو البكتيريا فى القولون مما يؤدى الى تقليل الانتفاخ



13- ينصح بتناول من 8 - 10 أكواب

من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء

ولكن يجب تجنب شرب الماء أثناء الأكل حيث أن ذلك قد

يزيد من الانتفاخ


14- يجب تغيير عادة تناول وجبتين

فقط فى اليوم الى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة، كما يجب

أن يكون العشاء خفيفا مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى

النوم بساعتين على الأقل




النظام الغذائى لمرضى الانتفاخ







أ يجب تجنب الأطعمة الأتية:

1 البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والفول

2 الشوربة الثقيلة

3 سلاطة الخضروات

4 الكرنب والقرنبيط

5 الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات

6 التوابل والبهارات والمخللات




ب يسمح بتناول الأطعمة الأتية:

الخبز والأرز والبليلة

2 اللحم والسمك والدجاج والأرانب

3 البيض بمعدل بيضتين فى الأسبوع

4 اللبن ومنتجاته الا فى حالة الدوسنتاريا فيجب أن

يخلط بالشاى أو القهوة

5 الشوربة الخفيفة والخضروات جيدة الطهو

6 البطاطس والبطاطا

7 دهون طهو الطعام والزبد

8 السكريات والمربى والعسل

9 البسكويت والكيك

10 الفواكه الطازجة

11 الماء


الانتفاخات

والغازات في المعدة والأمعاء


يانسون ، جوزة الطيب ، هيل ،

زنجبيل ، خولجان ، تين فيل ، شمر ، فلفل ، قرفه ، قرنفل

، كراويه ، زعتر ، كزبره ، نعناع ، مراميه ، مردقوش

، بصل ، خردل ابيض واسود ، خزامى ، ناعمه مخزنيه ، حبه

سوداء تنقع واحده من هذه الأعشاب في ماء مغلي ويشرب

المنقوع




وصفه أخرى لعلاج الغازات والانتفاخات في المعدة والأمعاء



• ( يانسون ،زنجبيل ، شمر ،

كمون ، حبه سوداء ، زعتر ) يؤخذ نصف ملعقة من هذا المطحون

ويوضع في ماء مغلي ويشرب بعد الاكل بساعه




المغص وطرد الغازات عند الطفل



• تغلى الكراويه واليانسون ويعطى

للطفل مع التدفئة فانه يطرد الغازات ويسكن المغص وينوم

الطفل ويريحه


• مغلي النعناع الاخضر


• تغلى نصف ملعقة من الحبة السوداء

في ماء قدر فنجان






الإمساك Constipation




إن الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ

لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات

فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ " الغازات

" معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة

التى تؤدى الى الانتفاخ والإمساك




فالامساك هو مرض وخلل في وظيفة الامعاء يتمثل في ضعف

حركة الامعاء وتصريف البراز (ويعد الانسان المريض في

حالة امساك اذا لم يفرغ البراز في المعدل لاكثر من يومين

او ثلاثة)




وللامساك أسباب متعددة منها سوء التغذية واستهلاك اللحوم

والبيض والكاكاو والاغذية الدهنية والشحوم، والاكثار

من تناول الرمان فانه يسبب الامساك وكذلك تناول الشاي

اثناء تناول الطعام يساعد على الامساك




وكذلك تناول الفواكه مثل البرتقال

والكيوي والتفاح والموز والبطيخ وهذه تؤخذ قبل الاكل

بساعة او ساعتين ويجب ان نعلم ان عصير للفواكه لا يفيد

مثل الفواكه الطازجة وايضاً تناول خبز النخالة وزيت

الزيتون والاكثار من شرب الماء المعدني والقيام ببعض

الانشطة الرياضية وخاصة المشي على الاقدام والحركة والتي

كلها تساعد على التخلص من الامساك




ان الاستعمال المستمر للادوية او النباتات الملينة للبراز

يتسبب ليس فقط في الامساك بل ايضاً في خروج الاملاح

النافعة من الجسم ويسبب اوجاعاً مؤلمة وثأثيرات جانبية

خطيرة ومن هذه النباتات السنا senna ويجب على من يعانون

من الامساك ان يروضوا الامعاء على افراغ البراز في اوقات

معينة وذلك للعمل على تنظيم الجهاز المفرغ للبراز وان

عليهم اذا شعروا بالبراز ان يذهبوا الى دورة المياه

في الحال لأن حجز البراز يؤدي الى الامساك




ومن الاغذية التي تساعد على

تقليل الامساك والتي تنجح في علاجه الاكثار من تناول

الخضار مثل الخس والكرنب والبروكلي والبامية والملوخية

والفاصوليا الخضراء والكوسة والخيار والبازلا والبقدونس

والكزبرة، وكلها تفيد في علاج الامساك


مداومة أكل الزبيب مع العسل

لعلاج الإمساك، وشرب الزنجبيل مع العسل لتسهيل الهضم

وتقوية شهوة البدن




أكل البرتقال ، العنب يقضي على الإمساك




طريقة مجربة لعلاج الامساك باذن الله


- شرب مرقـــــة مـلوخـية مضافـا

لـها سـمنة غـنـم وهذة الوصفة مجربة عن طريق مريضة

كانت تراجع في المستشفى لوجود امساك عندها الا ان احدى

جيرانها ذكرت لها هذة الطريقة




كيفية

زيادة استهلاك الألياف في الغذاء؟


1 استعمال الدقيق البر بدلاً

من الدقيق الأبيض في تحضير الخبز 2 استهلاك الأغذية

التقليدية مثل القرصان، المراصيع، المرقوق 3 تناول

بسكويت النخالة بدلاً من البسكويت العادي 4 تناول الخبز

الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض 5 تناول الفواكه الطازجة

6 تناول كميات كبيرة من السلطة أو الخضروات 7 تناول

الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول والعدس

بدلاً من اللحوم 8 تناول أنواع الشوربة الغنية بالألياف

مثل الشوفان (كويكر)، شوربة عدس شوربة الجزر




وهذه مقالة جيدة من موقع صـحة


الإمساك (القبض) عبارة عن مرور

صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات

في الأسبوع) الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز

أو شعور بالإخلاء الناقص




كيف يحدث الإمساك؟

يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:


إعاقة مرور البراز بسبب ضعف

حركة الأمعاء أو توقف حركتها


نقص الماء في البراز (جفاف)

والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه

في الأمعاء


ينتج عن أي من العاملين السابقين

دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث

الآخر)




ما هي

أسباب الإمساك؟


بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك سبب عضوي وهو

نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع أما الأسباب العضوية فهي

:


انسداد في القولون - ضيق في

الأمعاء- ورم في القولون - اعتلال في الشرج أو المستقيم

يسبب ألم عند التبرز - بواسير- تشققات شرجية


سقوط أو فتق الشرج (المستقيم-

تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية - الزائدة الدودية-

المرارة




أما الأسباب الوظيفية فهي


إمساك غذائي

هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5%

من الناس ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد

على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:


الطعام الذي لا يحتوي على ألياف

وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز


الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة

البراز كالأجبان




إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير

بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل:

- بعض مضادات الحموضة

- بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين

- أملاح الحديد

- بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم




إمساك نفساني أو عقلي المنشأ

في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في

حالات القولون العصبي


ضعف قولوني عضلي

كما في المرضى طريحوا الفراش (خصوصا المسنون)




إمساك بسبب العادات والطبائع

يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في

التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية

- نفساني أو عقلي

- بعد الإقلاع عن التدخين

- السفر




إمساك بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل

- نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية

- داء السكري

- زيادة مستوى الكالسيوم في الدم

- نقص مستوى البوتاسيوم في الدم




أسباب أخرى

- الأشهر الأخيرة من الحمل

- بعد الإسهال

- عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة) )




مضاعفات الإمساك

لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك

لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب:


:مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط

الداخلي للجوف (البطن ، وبالتالي من الممكن أن تسبب:


البواسير


دوالي الصفن في الخصية عند الذكور


فتق إربي (سري(


صداع




مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم

بواسطة البراز الصلب:


بواسير


تشققات شرجية (شرخ بالخاتم)


سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)




مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك :


الاستخدام طويل الأمد للعقاقير
المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم
في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون مضاعفات بسبب
العوامل النفسية مثل حدة الطبع




كيف تتم معالجة الإمساك؟


يجب المحافظة على حركة الأمعاء

الطبيعية حتى لو لم يكن هتاك رغبة للإخلاء (التبرز)

ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها يجب أن

يحتوي الغذاء على ألياف لضمان زيادة حجم وكتلة البراز

ألياف الخضراوات غير قابلة للهضم بنسبة كبيرة ولا يتم

امتصاصها وتساعد على زيادة حجم البراز الألياف تمتص

السوائل وتزيد ليونة البراز وبالتالي سهولة الإخلاء

ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار ويجب

تناول قدر كاف من السوائل يوجد عدة أنواع من العقاقير

التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات

أو المسهلات يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر

فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع

للاستعمال يمكن تقسيم الملينات والمسهلات كالتالي::


ملينات لزيادة الكتلة والحجم

Bulking agents


بالإمكان استخدام هذا النوع

من الملينات لفترات طويلة وبأمان ويعمل هذا النوع ببطء

ولطف لتعزيز الإخلاء الاستعمال الأمثل لهذه المجموعة

يشتمل على زيادة الجرعة بالتدريج مع تناول كميات إضافية

كافية من السوائل إلى أن يتم تكوين حجم وكتلة وليونة

مناسبة للبراز هذا المنهج العلاجي ينتج تأثيرات طبيعية

ولا يؤدي لتشكيل عادة لتناول الملين (لا يتم التعود

والاعتماد على الملين للإخلاء(


ملينات مبللة Wetting agents


تلين البراز بزيادة مقدرة البلل

للماء المعوي وتسمح للماء أن يدخل الكتلة البرازية

لتلينه وزيادة كتلته زيادة كتلة البراز ربما تحفز حركة

الأمعاء والبراز اللين يتحرك بشكل سهل


مسهلات ارتشاحية Osmotic agents

وتستخدم لبعض إجراءات الأمعاء التشخيصية


مسهلات مفرزة منبهة Secretory

or stimulant cathartics وتستخدم لبعض إجراءات الأمعاء

التشخيصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pride.canadian-forum.com
 
الامساك والغازات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زمن العزه الجديده :: &&&& الـــــمـــــنـــــتـــــديـــــات الـــــعـــــلـــــمـــــيـــــة &&&& :: النتديات العلميه :: صحتك بالدنيا-
انتقل الى:  

يا ودود يا ودود يا ودود .. ياذا العرش المجيد .. يا مبدئ يا معيد .. يا فعالا لما يريد .. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك .... وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك .. وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء .. لا إله إلا أنت .. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ... استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وذرية صالحه .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب ... وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات ... الأحياء منهم والأموات .. اللهم من اعتز بك فلن يذل .. ومن اهتدى بك فلن يضل .. ومن استكثر بك فلن يقل .. ومن استقوى بك فلن يضعف .. ومن استغنى بك فلن يفتقر .. ومن استنصر بك فلن يخذل .. ومن استعان بك فلن يغلب .. ومن توكل عليك فلن يخيب .. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع .. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم .. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ً... وكن لنا معينا ومجيرا .. إنك كنت بنا بصيرا .. يا من إذا دعي أجاب .. يا رب الأرباب .. يا عظيم الجناب .. يا كريم يا وهّاب .. رب لا تحجب دعوتي .. ولا ترد مسألتي .. ولا تدعني بحسرتي .. ولا تكلني إلى حولي وقوّتي .. وارحم عجزي .. وأنت العالم سبحانك بسري وجهري .. المالك لنفعي وضري ... القادر على تفريج كربي .. وتيسير عسري .. اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين .. وتوفنا مسلمين تائبين ... اللهم ارحم تضرعنا بين يديك .. وقوّمنا إذا اعوججنا .. وكن لنا ولا تكن علينا .. اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم .. أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابه .. يا من إذا سأله المضطر أجاب .. يا من يقول للشيء كن فيكون ... اللهم لا تردنا خائبين .. وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين .. اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين .. ولا ضالين ولا مضلين .. واغفر لنا إلى يوم الدين .. برحمتك يا أرحم الرحمين .. أستغفر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ربنا آتنا في الدنيا حسنة... وفي الآخرة حسنة... وقنا عذاب النار اللهم إني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم .. واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها مغفرتك بلا عذاب .. وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها زهو جنانك .. وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك .. اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. اللهم حرم وجه كاتب و قارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها على النار واسكنهم الفردوس الاعلى بغير حساب .. اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ,, يارب اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة وأخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

قاطعوا المنتجات الدنماركية

.: انت الزائر رقم :.

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج لصيانة الجهاز 2015
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:54 من طرف ebrehim

»  لأصلاح اخطاء الهارد ديسك مجانا2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:52 من طرف ebrehim

» برنامج لصيانة الويندوز 2017 وتحسين أداء الكمبيوتر
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:50 من طرف ebrehim

» برنامج موبيل Security & Antivirus
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:48 من طرف ebrehim

» انتي فيرس نود 2016
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:46 من طرف ebrehim

» افيرا انتي فيرس 2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:45 من طرف ebrehim

» ياهو 2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:44 من طرف ebrehim

» Internet Download Manager 2017
السبت 10 ديسمبر 2016, 10:43 من طرف ebrehim

» وصايا من القلب
الخميس 23 يناير 2014, 22:47 من طرف شهد الحرية

» الليمون يعتبر بديلاً طبيعياً لعلاج حب الشباب وتبييض السنان
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 15:53 من طرف ebrehim

» السلطة وعصير الليمون والبرتقال دواء لمشكلات كثيرة
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:49 من طرف ebrehim

»  استخدام الليمون عند تناول اللحوم يحافظ على الصحة
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:47 من طرف ebrehim

» السمنة تتسبب فى 9 أورام سرطانية والتدخل الجراحى الأفضل للعلاج
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:44 من طرف ebrehim

» الرمان يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:42 من طرف ebrehim

» إزالة الدهون من اللحوم يقلل من أضرارها
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:38 من طرف ebrehim

»  البقدونس أفضل مصدر للمواد التى تكبح نمو الخلايا السرطانية
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:36 من طرف ebrehim

» مضغ العلكة وأكل الحلويات والمثلجات يضاعف من شدة الصداع
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:34 من طرف ebrehim

» الصداع سببه الرئيسي من آلام الرأس وليس متاعب العين
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:32 من طرف ebrehim

» فيتامين C مفيد في الوقاية من هشاشة العظام
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:28 من طرف ebrehim

» مسكنات الألم تزيد من الصداع!
الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 13:26 من طرف ebrehim