التربية
العسكرية هي إعداد الناشئة خاصة والأمة عامة للجهاد في سبيل الله عزوجل ، ويتم ذلك
من خلال التربية الروحية والنفسية والجسدية والسياسية كما سبق ذكره .
ومن
التربية العسكرية التدرب على استخدام السلاح ، والتدرب على القتال في الهجوم
والدفاع ، ( وهذا هو المقصود هنا ) مثل :
1- التدرب
على السلاح : كالتدرب على البندقية والمسدس والرشاش الخفيف والقاذفات الصاروخية
الفردية ، ويتعرف الطلاب عليها ، وعلى فكها وتركيبها وصيانتها ، ثم تخصص دروس
للرمي على هذه الأسلحة في حقل الرمي المجهز .
2- التدرب
على الهجوم والدفاع ، والقتال في المدن والشوارع ، ويتم ذلك بالاستماع إلى محاضرات
نظرية من ضابط متخصص ، ثم يتدرب الطلاب بشكل عملي مبسط.
3- التدرب
على أعمال الدفاع المدني كإطفاء الحرائق ، وإسعاف المصابين ، وتضميد الجروح ، ونقل
المصابين إلى المراكز الطبية . والتدرب على الإخلاء ، والدخول إلى الملاجئ وارتداء
الأقنعة الواقية من الغازات ، وتمويه الأنوار عن المراقبة الجوية .
4- تقد
للطلاب محاضرات تعرفهم بما يلي :
أ- الوحدات
الرئيسية للجيش : كالمشاة والدبابات ، والوحدات الجوية والبحرية ، والدفاع الجوي
والاستطلاع ، والوحدات الخاصة ، والحرس الوطني ، والوحدات الإدارية والطبية ...
الخ .
ب- فكرة
عامة مبسطة عن أسلحة التدمير الشامل ، والوقاية منها ، ومساعدة المواطنين للوقاية
منها .
ج- بعض
المعارك الإسلامية والعالمية الهامة مثل : بدر ، أحد ، حنين ، اليرموك ، القادسية
، حطين ، عين جالوت ، الزلاقة ، معركة القناة (73) ، بعض معارك المجاهدين الأفغان
، معركة العلمين ، معركة هارل بور ، ... الخ . وتقدم محاضرات عامة عن بعض هذه
المعارك ، يركز فيها على أسباب النصر أو الهزيمة ، وخطة المعركة ، ودور المقاتلين
فيها .
تختلف
المعسكرات باختلاف الطلاب المشاركين فيها ، ويمكن تمييز الأنواع الثلاثة التالية :
1- معسكر المرحلة المتوسطة .
2- معسكر المرحلة الثانوية .
3- معسكر الجامعات .
ونقصد
بالمعسكر هنا : تجمع هؤلاء الشباب خارج العمران ، وإقامتهم الدائمة في المعسكر ن
وبذلك تميز عن المراكز الصيفية التي يواظب فيها الطالب على برامجها النهارية خلال
بضع ساعات ، ثم يبيت عند أسرته مع أمه وأبيه .
1-
معسكر المرحلة المتوسطة : وتتراوح
مدته من أسبوع إلى أسبوعين ، خلال العطلة الصيفية ، وهذا برنامج يومي مقترح لهذا
المعسكر :
التوقيت
: العمل :
00ر4
صباحاً الاستيقاظ قبل الفجر بساعة على
الأقل ، ثم الوضوء
..... وصلاة التهجد ، وتلاوة القرآن الكريم في الأسر .
00ر5 -
30ر5 صلاة الصبح جماعة في مسجد المعسكر
، أو مسجد
.......... الكتيبة ، إذا كان المعسكر كبيراً .
30ر5 -
30ر6 جري ، وتمارين
سويدية .
30ر6 -
00ر7 التدرب على ارتداء اللباس
العسكري ، وخلعه ،
........ وارتداء أجهزة الةقاية من أسلحة التدمير الشامل
.
00ر7 –
00ر8 أسلحة فردية ، فك وتركيب
وصيانة .
00ر8 –
30ر8 صلاة الضحى ، ثم الإفطار .
30ر8 –
30ر9 محاضرة في السيرة النبوية أو
العقيدة أو الفقه
........... بالتناوب .
30ر9 –
30ر10 نظام منضم ( طابور )
، أو سباحة .
30ر10 –
30ر11 الجماعة في الهجوم (
تدريب عملي ) .
30ر11 –
00ر1 خدمة البيئة
([1] * 00ر1 – 30ر1
صلاة الظهر.
30ر1 –
00ر2 طعام الغداء *
00ر2 – 30ر2 شاي ونشاط حر.
30ر2 –
30ر3 قيلولة إجبارية *30ر3 – 15ر4 محاضرة عسكرية.
15ر4 –
45ر4 صلاة العصر* 45ر4 – 00ر6 مسابقات بين الأسر.
00ر6 – 15ر7
درس لأحد الدعاة الزائرين * 15ر7 –
30ر7 صلاة المغرب .
30ر7 –
30ر8 تنظيف الخيام والساحات * 30ر8 – 00ر9
طعام العشاء .
00ر9 –
30ر9 صلاة العشاء *
30ر9 – 00ر10 تفقد ثم نوم إجباري .
وينبغي أن
تشمل خطة المعسكر على المتطلبات التالية :
1- توزيع
الطلاب على أسر ( 5- 10 ) أعضاء ، مع السماح للمشاركين ببعض الحرية في الانتقاء .
2- التلاوة
آناء الليل وأطراف النهار ، وإتقان التلاوة وتعلم أحكامها .
3- يطبع
البرنامج اليومي ويوزع على جميع المشاركين ، كي يحاول كل فرد على أن يكون مسؤولاً
عن تطبيق البرنامج .
4- التدرب
على الأسلحة الفردية ، والهجوم والدفاع على مستوى الجماعة (الأسرة) ، والوقاية من
أسلحة التدمير الشامل ز
5- الرياضة
البدنية وتشمل الجري والتمارين السويدية والكرات والسباحة .
6- مفاجئات
أثناء النوم ، كالإيقاظ المفاجئ ، واستدعاء الطلاب إلى اجتماع عام مفاجئ ... الخ .
7- دروس فس
العقيدة والفقه والسيرة والتاريخ الإسلامي والدعوة .
8- دروس
عسكرية عن القتال والهجوم والوقاية من أسلحة التدمير الشامل .
9-
الاستيقاظ قبل الفجر ، والقيلولة الإجبارية ، والنوم الإجباري بعد صلاة العشاء ،
بهدف التدرب على اليوم الإسلامي .
10-
مسابقات ثقافية بين الأسر ، ومسابقات رياضية كذلك .
11- عمل
انتاجي يقدمه المشاركون لصالح البيئة التي عسكروا فيها ، بالتفاهم مع السلطات
المحلية .
12- الخدمة
الذاتية في المعسكر ، كأن يقوم الطلاب بالطبخ وإعداد الطعام ، وتنظيف المعسكر ...
الخ .
13- صوم
الاثنين أو الخميس أثناء المعسكر .
معسكر
المرحلة الثانوية :ويمتد من
ثلاثة أسابيع وحتى سنة ، خلال العطلة الصيفية في أماكن بعيدة عن المدن ، وهذا
برنامج يومي مقترح لهذا المعسكر :
التوقيت
: العمل :
00ر4
صباحاً الاستيقاظ قبل الفجر بساعة على
الأقل ، ثم الوضوء
...............
وصلاة التهجد فردياً ، وتلاوة القرآن الكريم في الأسر .
00ر5 –
30ر5 صلاة الصبح جماعة في مسجد المعسكر ،
أو مسجد
................................
الكتائب ، إذا كان المعسكر كبيراً .
30ر5 –
15ر6 جري ، وتمارين سويدية ، وألعاب
قوى .
15ر6 –
15ر7 أسلحة فردية أو جماعية
([2])، فك وتركيب وصيانة .
15ر7 –
30ر8 محاضرة في الثقافة الإسلامية لأحد
الدعاة الزائرين
....................
( السيرة ، علوم القرآن ، علوم الحديث ... الخ ) .
30ر8 –
00ر9 صلاة الضحى ، ثم الإفطار * 00ر9
– 00ر11 خدمة البيئة
00ر11 –
30ر12 تدريبات عملية على القتال كالهجوم والدفاع ، والكمين
...........
والغارة والانسحاب ، والقتال في المدن أو الصحاري...الخ.
30ر12 –
30ر1 صلاة الظهر فطعام الغداء * 30ر1 –
00ر2 شاي ونشاط حر
00ر2 –
00ر3 قيلولة إجبارية *
00ر3 – 15ر4 محاضرة عسكرية
15ر4 –
45ر4 صلاة العصر *
45ر4 – 00ر6 مسابقات للسرايا والكتائب
00ر6 –
15ر7 درس في الثقافة الإسلامية * 15ر7 – 30ر7 صلاة المغرب .
30ر7 –
45ر7 تلاوة فردية داخل المسجد * 45ر7 –
45ر8 تنظيف المعسكر.
45ر8 –
00ر9 طعام العشاء *
00ر9 – 30ر9 صلاة العشاء .
30ر9 –
00ر10 التفقد في المهاجع ثم النوم .
وينبغي أن
تشمل خطة المعسكر في المرحلة الثانوية على المتطلبات التالية :
1- تلاوة
القرآن داخل الأسر ، وإتقان التلاوة بحيث يعلم الطلاب بعضهم فردياً .
2- توزيع
البرنامج على المشاركين ليتسابق المشاركون إلى تنفيذ البرنامج .
3- التدرب
على الأسلحة الفردية مثل : البندقية والمسدس والرشاش والرمانات اليدوية ، والأسلحة
الجماعية مثل القاذفات الصاروخية والهاون ، والمدافع الصغيرة والمتوسطة ، ويشمل
التدريب الفك والتركيب والصيانة ، ثم الرمي عليها في الحقل المصغر ، ثم الرمي
عليها بالذخيرة الحية في الحقل المجهز باحتياطات الأمن اللازمة .
4- التدريب
على عمليات القتال كالهجوم والدفاع والكمين والغارة ... الخ ، على مستوى السرية
والفصيلة والجماعة .
5- مفاجئات
كالاستدعاء أثناء النوم ، أو تفجير قنبلة دخانية في المهاجع أو أثناء الطعام أو
الحفلات ... الخ .
6- دروس في
الثقافة الإسلامية تشمل فقه السيرة وعلوم القرآن ، وعلوم الحديث ، وأصول الفقه ،
والفقه ، والعقيدة ، والنحو والصرف ، والتفسير ، والعلوم الإنسانية ، كالإعلام ،
والتربية السياسية وعلم الاقتصاد ... الخ .
على أن
تقدم من هذ العلوم جرعات تشجع الطلاب على متابعتها لوحدهم فيما بعد ، بعد أن
يملكوا مفاتيحها .
7- دروس
عسكرية عن الهجوم ، والروح المعنوية ، والجهاد في سبيل الله .
8-
الاستيقاط قبل الفجر ، والقيلولة الإجبارية ، والنوم بعد صلاة العشاء .
9- مسابقات
منوعة بين الكتائب والسرايا .
10- عمل
إنتاجي يقدمه المشاركون لصالح البيئة ، بالتفاهم مع البلديات .
11- الخدمة
الذاتية في المعسكر ، كالطبخ وتوزيع الطعام ، وتنظيف المطبخ وسائر مرافق المعسكر .
12-
مؤتمرات على مستوى الأسرة ، والفصيلة والسرية ، الكتيبة ، ثم المعسكر ، تهدف إلى
التدرب على الشورى ، وتقييم مستمر للمعسكر ، والاتفاق على الايجابيات والسلبيات ،
ليكون الجميع مشاركين في إدارة المعسكر .
13- توزيع
المكافآت على المتفوقين في نهاية المعسكر .
3-
معسكر الجامعات : لا يختلف
معسكر الجامعات في مدته عن معسكر المرحلة الثانوية ، بل قد تقصر مدته عن ستة
أسابيع ، لكثرة مشاغل الطالب الجامعي .
وهذه أهم
المتطلبات التي يحتاجها المعسكر الجامعي ، ولا يحتاجها معسكر المرحلة الثانوية :
1- يضم
المعسكر الجامعي مكتبة ، فيها الكتب الضرورية في الثقافة الإسلامية ، والسياسية
والعسكرية ، والدعوية . ليتمكن الطلاب من الرجوع إليها وإعداد دروسهم التي
سيقدمونها لزملائهم بدلاً من المدرسين .
2- تسند
بعض الدروس النظرية والعملية للطلاب الجامعيين المتفوقين الذين سبق لهم المشاركة
في معسكرات سابقة ، تحت إشراف قائد الكتيبة .
3- يقدم
الطالب بحوثاً عن المعارك الكبرى ( بدر ، القادسية ، العلمين ... الخ ) ، ويلقونها
على شكل محاضرات ثقافية على زملائهم .
4- يدعى
إلى المعسكرات الجامعية طلاب من عدة أقطار ، بهدف التعارف والتعاون بين الشباب
المسلم ، ويدعى إليها كذلك الدعاة المسلمون من عدة أقطار ، للاستفادة من خبراتهم
في الدعوة ، ويدعى إليها القادة الحركيون في العمل الإسلامي ، للتعرف على مسيرة
الصحوة الإسلامية المعاصرة .
5- الإكثار
من الصوم أثناء المعسكر ، وقيام الليل بصلا ة جماعية .
6- يوجه
الطلاب إلى التخصصات العسكرية المتناسبة مع تخصصاتهم الجامعية ، ويتدربون عليها .
الإذاعة
ضرورية للمعسكر ، ويقدم من خلالها الأذان للصلاة ، وتبث منها تعليمات المعسكر وفق
البرنامج المحدد ، كأن ينادي على الطلاب كلهم أو بعضهم للحضور إلى ساحة الاجتماع
العام ، أو مقابلة أحد الإداريين أو لمقابلة زائر عند الباب الرئيسي مثلاً وغير
ذلك .
كما تقدم
فيها برامج ثقافية في الأوقات المناسبة ومنها :
أ- عند
الاجتماع الصباحي : حيث تتلى آيات من القرآن الكريم ، ثم يقرأ أحدهم حديثاً شريفاً
، وربما تقدم موعظة على شكل حكمة مدتها لا تزيد عن ثلاث دقائق .
وتستخدم
إدارة المعسكر إذاعة الصباح في شرح برنامج اليوم وما طرأ عليه من تعديلات إن وجدت
.
ب- عند
طعام الفطور أي من ( 15ر8 – 30ر8 ) ويقدم خلاله برنامج ثقافي مع الأناشيد .
ج- عند
طعام الغداء ( 30ر1 – 30ر2 ) ، ويقدم خلاله أكثر من برنامج ثقافي وفكاهي ،مع
الأناشيد .
وقد تمتد
فترة البث أثناء القيلولة ، بأناشيد هادئة لا تقلق الطلاب في نومهم .
خاتمة :وهكذا يتضح
مدى الطاقة التي يصرفها الفتى في المعسكر ، كما يتبين أهمية البيئة الصالحة التي
نضع الفتى ضمنها في المعسكر ليختار أقرانه
منها ، بالإضافة إلى العمل المنتج الذي يقدمه الطلاب للبيئة ، وهكذا يستفاد من
طاقة الشباب لصالح البلد ، بدلاً من أن تعقدهم وتجعلهم يقلقون أو يضطربون .
والمعسكرات
صفة أساسية للشباب المسلم ، فالشاب الذي لم يشارك في المعسكرات تنقصه خبرات
اجتماعية كثيرة ، وتضمر لديه النزعة الاجتماعية الضرورية للفرد المسلم في المجتمع
المسلم . ويمكن إجمال أهداف المعسكرات للشباب المسلم بما يلي:
1-
صرف الطاقة الفائضة لدى الشباب ، وقد مر
معنا أن المراهقة ( القلق والاضطراب ) سببها الطاقة المعطلة .
2- إشباع
حاجات الشباب الروحية والنفسية والاجتماعية .
3- توفر
المعسكرات بيئة صالحة للشاب ، كي ينتقي منها أفراد ( شلته ) ويكون معهم (( مجموعة
الأقران )) .
4- تعد
الشباب المسلم إعداداً سياسياً وعسكرياً ، والشباب المسلم بحاجة ماسة إلى ذلك ،
ليذود عن مقدسات أمته ويجاهد في سبيل الله عزوجل .
136- ويقصد به عمل انتاجي مثل تعبيد الطرق أو استصلاح أراضي ... الخ .
137- يوم للفردية وآخر للجماعية .