منتديات زمن العزه الجديده
مرحبا بكم فى منتديات زمن العزه
منتديات زمن العزه الجديده
مرحبا بكم فى منتديات زمن العزه
منتديات زمن العزه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زمن العزه الجديده

منتديات اسلاميه ثقافيه تعنى بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطفولة الهادئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
مدير
ebrehim


عدد المساهمات : 2239
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

الطفولة الهادئة Empty
مُساهمةموضوع: الطفولة الهادئة   الطفولة الهادئة Emptyالإثنين 07 مايو 2012, 13:14

هم أطفال
المدرسة من (7 - 12) وتسمى مرحلة الطفولة المتأخرة ، أو الهادئة ، لأن الطفل أقل
حركة من الفطولة المبكرة . ولهذه المرحلة خصائص ينبغي أن يعرفها الأب والمدرس
والداعية ، وسيكتفي الباحث بعرض أهم الخصائص الروحية والاجتماعية والخلقية ، أما
الخصائص الجسمية والعقلية فقد أفاضت فيها كتب علم النفس المنقولة عن الثقافة
الغربية .





خصائص
الطفولة الهادئة






أولاً :
الخصائص الروحية :


1- يؤمر
الطفل بالصلاة في السابعة ، بعد أن يدرب عليها ، ويرغب فيها قبل ذلك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ،
واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم بالمضاجع ))
([1])
ونعني بالصلاة لقاء الطفل مع ربه عز وجل خمس مرات في اليوم والليلة ، وفي هذا
اللقاء نمو للروح وغذاء صحيح لها .


2- يؤمر
الطفل بالصوم ، بعد أن يدرب عليه قبل ذلك ويرغب فيه ، حسب الزمان والمكان ، فإن
كان النهار طويلاً والطقس حاراً ، سمح لابن السابعة والثامنة التدرج في الصوم ،
وإن كان النهار قصيراً والطقس معتدلاً أمر ابن السابعة بصوم رمضان كله إن لم يكن
مريضاً .


3- يستمر
الطفل في المواظبة على جماعة حفظ القرآن الكريم في المسجد وقد التحق بها قبل ذلك ،
ويداوم فيها ساعة كل يوم قبل المغرب أو بعده ، ويواظب على تلاوة القرآن الكريم
وحفظه ، فتصقل روحه وتنمو سليمة كما فطرها الله عز وجل .


4- يولد
الطفل مفطوراً على الحب والكره ، والخوف والرجاء ، وينبغي أن يوجه حب الطفل نحو
الله عز وجل ، فنجعل خوفه من الله عز وجل فقط ، ونربط رجاءه بالله وحده ، ويتم ذلك
بالقدوة الحسنة من أبويه ، وبالتلقين ، والأذكار والأناشيد ([2])
.


5- البحث
عن الخالق :


( إن
الفطرة البشرية تتيقظ لوجود خالقها في مرحلة مبكرة جداً ... منذ الطفولة ) ([3])


قال تعالى
: { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم : ألست بربكم ؟
قالوا : بلى ، شهدنا } ( الأعراف : 172 ) . ويمطر الطفل في هذه المرحلة أهله
بالأسئلة ، حتى أن البعض يسمي هذه المرحلة مرحلة السؤال ، وهذا دليل استيقاظ
الفطرة ، والبحث عن الله عز وجل ن وهنا يجيء دور التربية لتأسيس العقيدة السليمة في
نفس الطفل ، في لحظة تهيؤها الفطري لاستقبال العقيدة .


وينبغي أن
تقدم المناهج في المدرسة ، والبيت ، والمسجد ، لهؤلاء الأطفال العقيدة بثوبها
المناسب ، وبلغة يفهمها الطفل ، لا أن تقدم له بأسلوب وألفاظ يعجز المدرسون عن
فهمها !!؟ .





ثانياً :
الخصائص الخلقية :


1- تتحدد
الاتجاهات الأخلاقية للطفل عادة في ضوء الاتجاهات الأخلاقية السائدة في أسرته
وبيئته الاجتماعية ([4]) ، أي أن الطفل يتشرب في هذه المرحلة القيم
الخلقية المحيطة به ، فالكذب حرام ، وهو رذيلة وليس شطارة ، والصدق أمانة وهو
فضيلة ، وفي هذه المرحلة يتقبل الطفل المبادئ الخلقية .


2- يدرك
الطفل معنى الأمانة والصدق والعدالة كمفاهيم بسبب نموه العقلي في هذه المرحلة ،
وتقدمه في فهم المجرد .


3- ومن
الآداب الخلقية التي تغرس في الطفل خلال هذه المرحلة ، وقد بدأ بها منذ الطفولة
المبكرة :


( - خلق
الأدب : والأدب حسن العشرة ، والأخذ بمكارم الأخلاق وقد روى الترمذي عن جابر بن
سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لأن يؤدب الرجل
ولده خير من أن يتصدق بصاع )) ([5])
. وتوريث الأدب للأولاد أفضل من توريثهم المال ، ومن أنواع الآداب النبوية :


الأدب مع
الوالدين ومخاطبتهما بالقول الكريم ، وأن يجتهد في إدخال السرور على قلبيهما ، ثم
الأدب مع العلماء ، فالعلماء أرحم بأمة محمد صلى الله عليه وسلم من آبائهم
وأمهاتهم كما يقول الغزالي ( الإحياء : 1/11 ) ، لأن آبائهم يحفظونهم من نار
الدنيا ، والعلماء يحفظونهم من نار الآخرة .


ثم أدب
الاحترام والتوقير ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ليس منا من لم يرحم
صغيرنا ، ويوقر كبيرنا )) ([6])
. ثم أدب الأخوة ، والصغير يحترم الكبير ويوقره ، والكبير يرحم الصغير ، ثم الأدب
مع الجار ، وخاصة أن أطفال المرحلة المتأخرة يختلطون مع أقرانهم من أبناء الجيران
، عند ذهابهم إلى المسجد أو المدرسة ولابد من تعويد الطفل على محبة الجار واحترامه
ومساعدته لأنه جار ن وصى به الله ورسوله ([7])
.


ب- خلق
الصدق : ووسيلة تثبيته عند الطفل القدوة الحسنة من الوالدين ، وكذبة صغيرة عارضة
من أحد الوالدين أمام الطفل ، قد تكفي لتدمير خلق الصدق عنده ، لأن والده أو
والدته يمثلان النموذج الأفضل للإنسان ، فإذا كذب هذا النموذج ، إذن لا يوجد الصدق
أبداً ، وأخرج أبوداود عن عبدالله بن عامر قال : دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى
الله عليه وسلم قاعد فقالت : تعال أعطك ، فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم :
ماذا أردت أن تعطيه ؟ قالت : أردت أن أعطيه تمراً فقال لها : أما إنك لو لم تعطه
شيئاً كتبت عليك كذبة ([8])
.


ج- خلق
الأمانة : ومن التدرب على الأمانة حفظ الأسرار ، والصدق في التعامل مع أشقائه
ووالديه ، ومع جيرانه وزملائه في المدرسة ، فالسر أمانة يعطى للطفل ليحفظه ، أو
ينقله إلى شخص بعينه فقط ، دون غيره . ومن وسائل التدريب على الأمانة حسن الظن
بالولد مع المراقبة ، ويمكن أن يسمح له والده بفتح محفظة نقوده ليأخذ مبلغاً
محدداً من المال ، ثم إعادتها إلى مكانها ، مع إنتباه الوالد إلى دقة التنفيذ...


ثالثاً :
الخصائص الاجتماعية :


وأكثر ما
يميز أطفال هذه المرحلة ، التفتح الاجتماعي ، فبعد التمركز حول الذات في بداية
الطفولة ، ثم الاقتصار على علاقات الأسرة في مرحلة ما قبل المدرسة ، تنمو النزعة
الاجتماعية لدى الطفل في هذا العمر ، وأثر المدرسة واضح وهام في النمو الاجتماعي .
وأهم ما يميز هذه المرحلة :


1- انفصال
الجنسين
:


( في هذه
الفترة – قبل البلوغ – يتجمع الصبيان في مجموعات من الذكور لا تقبل الإناث في
وسطها – في العادة – وتتجمع البنات في مجموعات من الإناث لا تقبل الصبيان في وسطها
كذلك ) ([9])
. وهذه مرحلة انتقالية بين الطفولة حيث لا يتميز الذكور عن الإناث ، ومرحلة البلوغ
حيث يتسارع النمو وتظهر الفوارق البارزة بينهما .





2- جماعات
الرفاق
:


والسعي نحو
الأقران ؛ خطوة أولى نحو الرشد ، حيث إن الرشد يعني الاعتماد على الذات ، بدلاً من
الاعتماد على الأبوين ، فعندما يسعى الطفل نحو الأقران ، يأنس بهم ، ويكون معهم ((
شلة )) لها قيمها وأسرارها ، عندئذ يقلل من تعلقه بوالديه ... ويظهر أثر الفروق
الفردية في هذه المرحلة ، وتتبلور جماعات الرفاق في مرحلة الشباب


( المراهقة
) بشكل واضح جداً ، كما سنرى .


3- تحمل
المسؤولية
:


وتسمى
أحياناً رغبة ( الكبر ) ، فالطفل في هذه المرحلة يضايقه أنه طفل ، ويرغب أن ينظر
إليه الآخرون كرجل وليس كطفل ، ويذكر الباحث عندما كان طفلاً قبل البلوغ ، في
بداية المرحلة الإعدادية ، كان يتضايق لأن النساء لم تكن تحتجب عنه ، وكان إذا مر
من قربهن ، يعلمن بأنه سيمر ، فتقول إحداهن له : - مر يا بني أنت مثل ابني فيتضايق
لذلك ، والألم يجيش في صدره ، لأنهنّ لا يحتجبن عنه ، وهذا يعني أن الآخرين
يعاملونه كطفل ، بينما يريد (( الفتى )) قبل البلوغ أن يعامل كرجل .


وكذلك
الفتاة ، تراها تلبس الحجاب وتقلد النساء في أدبهنّ وحشمتهنّ ، وتريد من الآخرين
أن ينظروا إليها مثل الكبيرات .












68- أبوداود ، (2/161) .






69- خالد شنتوت ، دور البيت في تربية الطفل المسلم ، ص 169 .






70- محمد قطب ، منهج التربية الإسلامية ، ( 2- 161 ) .






71- حامد زهران ، ص 266 .






72- ضعيف ، انظر ضعيف الجامع رقم ( 4645 ) ، وجامع الأصول ( 1- 416 ) .






73- صحيح ، صحيح الجامع (5445) .






74- محمد نور سويد ، ص 161 وما بعدها بتصرف كبير .






75- مشكلة الهاتف في البيت المسلم ، مشكلة يقع فيها بعض المسلمين ،
عندما يطلبه أحد معارفه فيقول لوده : قل له بابا غير موجود ،هذه جريمة خلقية ،
أسأل الله عز وجل أن يشفي المسلمين منها ، وماذا على المسلم ، وهو قدوة لولده ،
ماذا لو قال له : بابا سيكلمك بعد مدة ، أو بابا مشغول الآن ، أما أن يرد عليك
الطفل البريء ، ثم يلح عليك لمعرفة اسمك – كما درب – ثم يقول لك : لحظة كي أرى ،
ثم يعود بعد لحظات ليقول : بابا غير موجود ، بعد أن قال له والده أو أمه : قل له
بابا غير موجود . فهذه جرائم مركبة ، عافانا الله وإياكم منها . ويستطيع الأب أن
يقول لولده إذا كان لا يرغب بالمكالمة ، قل له : ابحث عنه عند فلان أو فلان ، فلا
يكذب ويتخلص من المكالمة .






76- محمد قطب ، ( 2- 199) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pride.canadian-forum.com
 
الطفولة الهادئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النمو والتطور فى الطفولة
» إشباع حاجات الطفولة المتأخرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زمن العزه الجديده :: && مـــنـــتـــديـــات الــمـرأة الــمـــســلــمــة والأســـرة والـطفل && :: مـــنـــتـــديـــات الــمـرأة الــمـــســلــمــة والأســـرة والطفل :: الشباب-
انتقل الى:  

يا ودود يا ودود يا ودود .. ياذا العرش المجيد .. يا مبدئ يا معيد .. يا فعالا لما يريد .. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك .... وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك .. وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء .. لا إله إلا أنت .. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ... استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وذرية صالحه .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب ... وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات ... الأحياء منهم والأموات .. اللهم من اعتز بك فلن يذل .. ومن اهتدى بك فلن يضل .. ومن استكثر بك فلن يقل .. ومن استقوى بك فلن يضعف .. ومن استغنى بك فلن يفتقر .. ومن استنصر بك فلن يخذل .. ومن استعان بك فلن يغلب .. ومن توكل عليك فلن يخيب .. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع .. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم .. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ً... وكن لنا معينا ومجيرا .. إنك كنت بنا بصيرا .. يا من إذا دعي أجاب .. يا رب الأرباب .. يا عظيم الجناب .. يا كريم يا وهّاب .. رب لا تحجب دعوتي .. ولا ترد مسألتي .. ولا تدعني بحسرتي .. ولا تكلني إلى حولي وقوّتي .. وارحم عجزي .. وأنت العالم سبحانك بسري وجهري .. المالك لنفعي وضري ... القادر على تفريج كربي .. وتيسير عسري .. اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين .. وتوفنا مسلمين تائبين ... اللهم ارحم تضرعنا بين يديك .. وقوّمنا إذا اعوججنا .. وكن لنا ولا تكن علينا .. اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم .. أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابه .. يا من إذا سأله المضطر أجاب .. يا من يقول للشيء كن فيكون ... اللهم لا تردنا خائبين .. وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين .. اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين .. ولا ضالين ولا مضلين .. واغفر لنا إلى يوم الدين .. برحمتك يا أرحم الرحمين .. أستغفر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ربنا آتنا في الدنيا حسنة... وفي الآخرة حسنة... وقنا عذاب النار اللهم إني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم .. واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها مغفرتك بلا عذاب .. وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب .. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها زهو جنانك .. وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك .. اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. اللهم حرم وجه كاتب و قارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها على النار واسكنهم الفردوس الاعلى بغير حساب .. اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ,, يارب اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة وأخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

قاطعوا المنتجات الدنماركية

.: انت الزائر رقم :.

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» دورة التقنيات المتقدمة لأعمال الصيانة الخطرة لشبكات نقل الطاقة الكهربائية-دورات معتمدة
الطفولة الهادئة Emptyاليوم في 05:52 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة كفاءة التشغيل والفحص والإختبارلصيانة والتشغيل -افضل دورات فى أعمال الصيانة
الطفولة الهادئة Emptyاليوم في 05:35 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة كفاءة التشغيل والصيانة للمنشآت -ورشة عمل فى أعمال الصيانة
الطفولة الهادئة Emptyاليوم في 05:11 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة إعداد المواصفات والتقارير الفنية إدارة عقود الصيانة-دورات فى أعمال الصيانة
الطفولة الهادئة Emptyاليوم في 04:52 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة التشريعات الهندسية في مجال التركيبات الكهربائية-دورات تخطيط أعمال الصيانة
الطفولة الهادئة Emptyاليوم في 04:30 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة دراسة الجدوي الاقتصادية للمشروعات باستخدام برنامج - دورات تدريبية معتمدة
الطفولة الهادئة Emptyأمس في 16:21 من طرف نانسي منتجع التدريب

» دورة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع-افضل دورات فى التجارة الخارجية ودراسة الجدوي
الطفولة الهادئة Emptyأمس في 16:10 من طرف نانسي منتجع التدريب

» دورة أنواع التجمعات الاقتصادية الدولية-ورشة عمل فى التجارة الخارجية ودراسة الجدوي
الطفولة الهادئة Emptyأمس في 16:02 من طرف نانسي منتجع التدريب

» دورة إعداد دراسات الجدوى الإقتصادية وتقييم المشروعات-دورات معتمدة فى التجارة الخارجية
الطفولة الهادئة Emptyأمس في 15:50 من طرف نانسي منتجع التدريب

» دورة إعادة دراسة جدوى المشروع فى ضوء نتائج تشغيله الفعلية-دورات التجارة الخارجيةمركزITR
الطفولة الهادئة Emptyأمس في 15:34 من طرف نانسي منتجع التدريب

» دورة مراقبة جودة المنتجات النفطية-دورات فى البترول - النفط والغاز مركز ITR
الطفولة الهادئة Emptyأمس في 03:22 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة تكنولوجيا الأنابيب في الصناعات البترولية-دورات فى مجال البترول - النفط والغاز مركز ITR
الطفولة الهادئة Emptyأمس في 03:12 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة إدارة السلامة في عمليات الحفر والإنتاج بحقول النفط-ورشة عمل فى البترول - النفط والغاز مركز ITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 23:47 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة منظمات تدفق و ضغط الغاز-افضل دورات فى البترول - النفط والغاز مركز ITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 23:32 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة إعادة وتدوير الزيوت المستعملة-دورات البترول - النفط والغاز مركز ITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 23:24 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة برمجية DAPPS للتحليل الديموغرافي-دورات معتمدة فى مجال التأمينات-مركزITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 22:49 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة إدارة وتحصيل الاشتراكات التأمينية-دورات تدريبية معتمدة فى التأمينات-مركزITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 22:38 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة إدارة المخاطر التأمينية-ورشة عمل فى التأمينات-مركزITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 22:28 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة تصميم التعداد الزراعي-افضل دورات فى التأمينات-مركزITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 22:02 من طرف مركز التدريب ITR

» دورة أحكام عقود التأمين وفض منازعاتها بالتحكيم-دورات التأمينات-مركزITR
الطفولة الهادئة Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 21:54 من طرف مركز التدريب ITR